الثلاثاء
2024-05-14
1:35 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
مقدمة في الاحصاء - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
مقدمة في الاحصاء
نورة عبدالعزيز العميرةالتاريخ: الثلاثاء, 2011-04-05, 10:26 AM | رسالة # 1
مجموعة: الاحصائيون





إن الدول والمجتمعات تلعب دوراً رئيساً في العملية التعليمية لأجيال المستقبل و البحث العلمي تبعاً لما وصلت إليه من احتراف وتطور فيهما والقيود التي تفرضها على الإدارات القائمة عليهما، ودفعها وتشجيعها لأجيال جديدة لتعلم العلم والتمكن منه، و البحث في ما يُهم ويستجد. و في القرن الحادي والعشرين سيتقدم العلم بحيث يجيب عن أسئلة لم تخطر بعد على البال. و خير دليل على ذلك هو التاريخ، ففي عام 1900م فكر العلماء في التقدم العلمي الذي قد يحدث في المستقبل، فعمدوا إلى الإسهام في تقدمه. فمثلا بيّن دالتون أن المادة تتكون من ذرات، وأثبت جول مبدأ حفظ الطاقة، و أكتشف مكسويل أن الكهرباء والكهرومغنطيسة تخضعان لمجموعة واحدة من المعادلات الرياضية. وفي مجال الإحصاء كان هناك الكثير من الرواد الذين ساهموا في تطور العلم والبحث العلمي، منهم (Karl Pearson) صاحب اختبار مربع كاي (-test χ2 ) و مؤسس مجلة (Biometrika). و(William Gosset "Student") صاحب العينات الصغيرة في الإحصاء. و(Ronald Fisher) الذي كان نقطة تحول في تطوير و استخدام الطرق الإحصائية، و خاصة في مجال تصميم التجارب. و(Andrei Kolomogorov) الذي أطّر الأسس الرياضية لعلم الاحتمالات. و(Neyman) الذي يعود له الفضل في استخدام فترات الثقة. و(David Blackwell) الذي أصّل طرق الاستدلال الإحصائي. ومع تطور الصناعات اليابانية انتشرت سمعة (Edwards Deming) الذي قاد تطوير طرق مراقبة الجودة. وقد ترك (John Tukey) بصمات واضحة في مجال طرق تحليل البيانات المحيرة والمعقدة. كل هؤلاء و غيرهم كثير أسهموا في التقدم العلمي الذي حدث في القرن العشرين بنظرياتهم و أبحاثهم ومؤلفاتهم العلمية.

[color=green]ما هو الإحصاء؟

الإحصاء في اللغة العربية يدل على العد أو الحساب قال تعالى (وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا)، (النبأ، 49). يقول تعالى ذكره: وكلّ شيء أحصيناه فكتبناه كتابا، كتبنا عدده ومبلغه وقدره، فلا يعزُب عنا علم شيء منه. ‏و عن ‏‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏‏أحصوا هلال شعبان لرمضان.( سنن الترمذي، 623). قال الطيبي: الإحصاء المبالغة في العد بأنواع الجهد، ولذلك كني به عن الطاقة في قوله عليه الصلاة والسلام "استقيموا ولن تحصوا " انتهى. وقال ابن حجر: أي اجتهدوا في إحصائه وضبطه. أما في الاصطلاح فقد مررت على الكثير من تعار يف علم الإحصاء في كتب الرواد لهذا العلم والذي خلصت إليه أن الإحصائيين غير متفقين على تعريف محدد لعلم الإحصاء، لكنهم جميعاً أوردوا كلمة أساسية في التعريف وهي (البيانات). و تختلف الرؤية بعد ذلك حول عدة محاور مثل استدلال، تلخيص، معاينة، اتخاذ القرار... الخ. ومن التعريفات الجيدة لعلم الإحصاء:

الإحصاء هو علم جمع البيانات وتصنيفها وعرضها بيانياً بغرض تلخيصها وتحليلها ثم استخدامها. هو أسلوب معالجة البيانات والاستفادة منها. (معجم الإحصاء).

وبسب تفرع علم الإحصاء وكثرة تطبيقاته فإن الحاجة إلى تعريف جديد لعلم الإحصاء أصبحت ضرورة لكي يكون شاملاً كل الجوانب المستحدثة. ومن هنا يمكن القول إن الإحصاء هو العلم الذي يرسخ لدينا المفاهيم لعيش حياة أفضل، ويطور وسائل استخدام المعلومات والاكتشافات الجديدة من خلال أساليب جمع وتحليل البيانات. نعم هذا التعريف لم يعرض أساليب جمع البيانات ولا الطرق الإحصائية. لكنه صور الإحصاء على أنه فكر يبحث في البيانات من كل جوانبها. كما أنه أضاف إضافة متميزة في جعل الإحصاء له دور إنساني في عيش حياة أفضل لجميع أفراد المجتمع.

الإحصاء كعلم يخدم غيره من العلوم:

لقد قال (Michad Healy) عام 1978م يمكن اعتبار أن الإحصاء نوع من أنواع التقنية وليس علماً. وهناك الكثير يرون ذلك. لأن الإحصاء أداة أساسية في العلوم والأبحاث، وهناك الكثير من الطرق الإحصائية يعود الفضل في اكتشافها وتطويرها لغير الإحصائيين. على سبيل المثال في عام 2001 م نشر عالمان من علماء الفلك تأكيدات حول فرضية الانفجار العظيم (Big Bang) حول بداية الخلق (Miller and Nicol, 2001). و بدون الدخول في التفاصيل إلا أن عملهم هذا وضع فيزياء الكون في بدايته. وهذا الاكتشاف كان باستخدام طريقة إحصائية جديدة تدعى (false-discovery rate)، هذه الطريقة تم تطويرها بالتعاون مع علماء من الحاسب والإحصاء والفلك. لاحظ أن هذا تم ونُشر في مجلة العلوم (Science ) - التي تعد من أهم المجلات العلمية في العالم - بينما مازال غيرهم يبحثون في حجم البيانات التي قد تكون مناسبة للتحليل. ومثال آخر هو أن الإحصائيين يطورون كثيراً من الطرق الإحصائية في وقتنا الراهن لاستخدامها في تحليل الجينات. و هذا يدل على أن التطور في أحد العلوم قد يتأثر بتأخر علم أخر ولكنه لن يتوقف. حتى و إن كان ذلك العلم بأهمية الإحصاء الذي يخدم فعلا كل العلوم.
[/color]

 
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz