الأربعاء
2024-05-15
1:01 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
bdfbfd - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » bdfbfd (مقدمة في الاحصاء)
bdfbfd
نورةعبدالعزيزالعميرةالتاريخ: الثلاثاء, 2011-04-05, 10:53 AM | رسالة # 1
احصائي فعال
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 3
سمعة: 0
ملاحظات: 0%
حالة: Offline

إن الدول والمجتمعات تلعب دوراً رئيساً في العملية التعليمية لأجيال المستقبل و البحث العلمي تبعاً لما وصلت إليه من احتراف وتطور فيهما والقيود التي تفرضها على الإدارات القائمة عليهما، ودفعها وتشجيعها لأجيال جديدة لتعلم العلم والتمكن منه، و البحث في ما يُهم ويستجد. و في القرن الحادي والعشرين سيتقدم العلم بحيث يجيب عن أسئلة لم تخطر بعد على البال. و خير دليل على ذلك هو التاريخ، ففي عام 1900م فكر العلماء في التقدم العلمي الذي قد يحدث في المستقبل، فعمدوا إلى الإسهام في تقدمه. فمثلا بيّن دالتون أن المادة تتكون من ذرات، وأثبت جول مبدأ حفظ الطاقة، و أكتشف مكسويل أن الكهرباء والكهرومغنطيسة تخضعان لمجموعة واحدة من المعادلات الرياضية. وفي مجال الإحصاء كان هناك الكثير من الرواد الذين ساهموا في تطور العلم والبحث العلمي، منهم (Karl Pearson) صاحب اختبار مربع كاي (-test χ2 ) و مؤسس مجلة (Biometrika). و(William Gosset "Student") صاحب العينات الصغيرة في الإحصاء. و(Ronald Fisher) الذي كان نقطة تحول في تطوير و استخدام الطرق الإحصائية، و خاصة في مجال تصميم التجارب. و(Andrei Kolomogorov) الذي أطّر الأسس الرياضية لعلم الاحتمالات. و(Neyman) الذي يعود له الفضل في استخدام فترات الثقة. و(David Blackwell) الذي أصّل طرق الاستدلال الإحصائي. ومع تطور الصناعات اليابانية انتشرت سمعة (Edwards Deming) الذي قاد تطوير طرق مراقبة الجودة. وقد ترك (John Tukey) بصمات واضحة في مجال طرق تحليل البيانات المحيرة والمعقدة. كل هؤلاء و غيرهم كثير أسهموا في التقدم العلمي الذي حدث في القرن العشرين بنظرياتهم و أبحاثهم ومؤلفاتهم العلمية.

نعم هناك الكثير من العقول التي استمتعت بجمال تلك النظريات وتطبيقاتها. ولكن كانت العقول الأكثر نفاذاً في بصيرتها هي وحدها التي لاحظت نقاط ضعف تلك النظريات و التناقضات التي تحملها، فعمدوا على تصويبها و تطويرها. وقد لاحظ عدد من العلماء ذوي البصيرة النافذة أن أسس العلم ستتزعزع لا محالة، وتطبيقاته سوف يكون لها أثر كبير على الوضع البشري. و قد صدق ظنهم والدليل على ذلك ما نراه اليوم من ثورة كبرى في المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسب و أساليب العلاج التي لم يكن بوسع أحد في عام 1900م أن يتصور وجودها.

الآن نحن نعيش في عصر التطور السريع في التقنية، مثل سرعة الاتصال ونقل المعلومات وظهور تقنيات حديثة في الطب والعلوم والهندسة وغيرها، مما يدعونا لتهيئة أنفسنا لتقبل تغيرات خيالية قد تطرأ على العملية التعليمية ومحاورها الأساسية في المستقبل القريب. إن التقنية في الغالب لها فوائد لا حصر لها على حياة البشر، ولكن مخاطرها كذلك لا تحصى. فعلى سبيل المثال تقنية الاتصالات والمعلومات حققت زيادة خيالية في العقد الماضي من ناحية الإنتاج والوصول إلى المستهلك. لكن الاعتماد عليها في الصحة والاقتصاد وغيرها قاد إلى مخاطر أعظم وخلق نقاط ضعف مفصلية يمكن اختراقها بكل سهولة. نحن بالأمس في عصر الإنسان الآلي، واليوم في عصر تقنية النانو - المتر يساوي بليون نانو متر-، وغدا في عصر زراعة خلايا في أدمغة البشر لتمكنهم من الاتصال مع الأجهزة الآلية لتظهر لدينا الطاقات الخارقة التي قد تمكننا من بناء جهاز ضخم بحجم خليه من خلايا جسم الإنسان، أو الحصول على مواد ذات خواص لا يمكن الحصول عليها عن طريق الكيمياء التقليدية. كما أنه يجب علينا توقع جهاز الحاسب الآلي المتناهي الصغر الذي يتفوق على مثيلاته اليوم بملايين المرات. وكذلك من خلال الأبحاث التي تجرى اليوم قد تظهر تقنية تؤدي إلى تغير في حياتنا بالكلية. فمثلاً قبل 50 عام فقط لم يكن بالإمكان وضع آلة حاسبة في الجيب. والآن ترون ماذا حدث! إن ما كان يبدو في ذلك الزمن طموحاً مستحيلاً أو حتى شاذاً، أصبح في الوقت الراهن حقيقة يستمتع بها الجميع. و هنا نحاول النظر إلى أهمية الإحصاء والبحث العلمي و دورهما في حياتنا المستقبلية، و بحث دور الإحصائي في ذلك! إنني لن أخوض الآن في كيفية القيام بذلك، وإنما فقط في ما هو ممكن من حيث المبدأ.

الطالبة: نورة عبدالعزيز العميرة .

 
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » bdfbfd (مقدمة في الاحصاء)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz