الإثنين
2024-05-13
11:29 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
مقدمة في الاحصاء - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
مقدمة في الاحصاء
نورةعبدالعزيزالعميرةالتاريخ: الثلاثاء, 2011-04-05, 11:02 AM | رسالة # 1
احصائي فعال
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 3
سمعة: 0
ملاحظات: 0%
حالة: Offline

[color=green]الإحصاء كعلم يخدم غيره من العلوم:[/u]
لقد قال (Michad Healy) عام 1978م يمكن اعتبار أن الإحصاء نوع من أنواع التقنية وليس علماً. وهناك الكثير يرون ذلك. لأن الإحصاء أداة أساسية في العلوم والأبحاث، وهناك الكثير من الطرق الإحصائية يعود الفضل في اكتشافها وتطويرها لغير الإحصائيين. على سبيل المثال في عام 2001 م نشر عالمان من علماء الفلك تأكيدات حول فرضية الانفجار العظيم (Big Bang) حول بداية الخلق (Miller and Nicol, 2001). و بدون الدخول في التفاصيل إلا أن عملهم هذا وضع فيزياء الكون في بدايته. وهذا الاكتشاف كان باستخدام طريقة إحصائية جديدة تدعى (false-discovery rate)، هذه الطريقة تم تطويرها بالتعاون مع علماء من الحاسب والإحصاء والفلك. لاحظ أن هذا تم ونُشر في مجلة العلوم (Science ) - التي تعد من أهم المجلات العلمية في العالم - بينما مازال غيرهم يبحثون في حجم البيانات التي قد تكون مناسبة للتحليل. ومثال آخر هو أن الإحصائيين يطورون كثيراً من الطرق الإحصائية في وقتنا الراهن لاستخدامها في تحليل الجينات. و هذا يدل على أن التطور في أحد العلوم قد يتأثر بتأخر علم أخر ولكنه لن يتوقف. حتى و إن كان ذلك العلم بأهمية الإحصاء الذي يخدم فعلا كل العلوم.

[u]الاحصاء في الجامعة ( الإحصاء الأكاديمي):
تطور استخدام الطرق الإحصائية في العلوم الأخرى له تأثير كبير على علم الإحصاء. مما يحتم علينا مواكبة ذلك التطور في التدريس والبحث والتأليف. في كثير من الأحيان الإحصائي يعمل كمترجم لغات، فهو يبني جسوراً بين أنواع العلوم لكي تكون هناك مفاهيم واضحة للجميع. ولكي يستمر هذا الدور لابد للإحصائي أن يكون شريكاً حقيقياً للمهندس والطبيب والباحث وغيرهم. وهذا لن يتم إلا من خلال الاعتراف بالأبحاث المشتركة بين العلوم وتشجيعها. إن أغلب الإضافات المتميزة لعلم الإحصاء في العقد الأخير كانت بالاشتراك مع علماء و باحثين من تخصصات أخرى.

كما أن المادة العلمية من كتب ومجلات ومراجع أصبحت على بعد ضغطة زر واحد من الأستاذ أو الباحث بوجودها على الانترنت، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت. بل إن كثيراً من الجمعيات الإحصائية الأمريكية أصبحت اليوم تعقد مؤتمراتها على الانترنت. فلم يعد هناك حاجة إلى السفر. كما أنها تبث الكثير من المحاضرات والندوات عن التطورات الجديدة في العلم وتقدم دورات من خلال مواقعها على الشبكة العالمية.

أما أهم عنصر في هذا كله فهو الطالب. وتشتكي أقسام الإحصاء من تدني مستوى الطلاب الذين هم أساس التطور التعليمي. إن الطلاب الذين يقبلون على التخصص في الإحصاء قلة ومعدلاتهم متدنية، و مجالاتهم الوظيفية منعدمة حسب قوائم مكاتب العمل والعمال و وزارة الخدمة المدنية. وبالتأكيد هذا الواقع مغلوط وهناك مسميات أخرى للوظائف التي يمكن أن يشغلها الإحصائي مثل محلل بيانات، مطور نظم، ... الخ من الوظائف التي يشغلها غير الإحصائيين. ومع ذلك لابد من تطوير القسم لكي يكون للخريج مهارة ذات قيمة في سوق العمل تجعل الطلب عليه عالياً. و بعدها نستطيع أن نستقطب الطلاب ذوي المهارات الخاصة في الرياضيات والحاسب والاتصال من كل التخصصات الأخرى. كذلك يقع جزء كبير من المسئولية على الذين يدرسون المواد الأولية كـمقدمة في الطرق الإحصائية و مبادئ الاحتمالات، فلا بد من معاملة ورعاية الطلاب في هذه المواد بشكل خاص يدعوهم إلى تقدير هذه المواد كعلم ويرغبهم في تعلمها وليس فقط في إنهاء دراستها كمتطلب كلية أو قسم. كما يجب على القسم ربط مناهج المواد بكتب عالمية تكون مصدرا للمعرفة، فتوسع مدارك الطالب وتغطي جوانب متعددة في التطبيقات، وتحديد خطة منهجية لكل مادة تشمل منهجاً متكاملاً يغطى في خمسة عشر أسبوعاً.

أما برامج الدراسات العليا مثل برنامج الدكتوراه، أو برنامج الماجستير لم يبلغا سن الفطام بعد، وعدد خريجيهما لم يتجاوزوا عدد أصابع اليدين في الخمس سنوات الأخيرة. كما أن بعض أعضاء هيئة التدريس لا يرغبون في تدريس طلاب الدراسات العليا والإشراف عليهم نظراً للعبء الدراسي الكبير وكثرة الانشغال بالعديد من المهام و الأعمال الإدارية. فكيف يقوم برنامج بدون طلاب متفرغين ومجدين وأساتذة يبذلون من وقتهم في التعليم والبحث الشيء الكثير؟ وهنا يجب أعادة النظر في الأهداف من هذه البرامج، و صياغتها بما يلائم الأهداف المرجوة حسب الإمكانيات المتاحة. ولابد من وضع آلية لاستخدام وتطوير البرامج الإحصائية، و معاملتها كتطبيقات ذات أهمية بالغة في التدريس.

كذلك هناك هذه الأيام انتشار واسع لظاهرة كليات المجتمع وبرامج الدبلومات فيجب علينا أن نضمن أن هناك مواد وبرامج إحصائية تدرس في هذه الكليات بحيث يحصل أولئك الطلاب على مستوى تعليمي جيد في الإحصاء. ويكون من الأفضل لو استطعنا إيجاد برنامج دبلوم في تحليل البيانات أو طرق استطلاع الرأي أو استخدام أحد البرامج الشهيرة (SAS) مثلا، يقبل عليها الطلاب بسبب حاجة سوق العمل لها وليس العكس. كذلك يجب أن لا ننسى طلاب التعليم الأساسي ((K-12 وتعليمهم المفاهيم الإحصائية إلى جانب الرياضيات. ومن الضروري أن يعرف طالب المرحلة المتوسطة ماذا يعني تشتت البيانات، ويطالب طالب المرحلة الثانوية بتحليل بعض البيانات البسيطة واستخلاص بعض النتائج منها. وهذا الأمر ضروري لكي يحصل أبناؤنا على تعليم يعادل تعليم بقية الطلاب في دول العالم وأن لا يكونوا في ذيل القائمة. ومن المهم معرفة كيف يمكن إثارة اهتمام الطلاب بهذا العلم؟ إن ربط بعض جوانب علم الإحصاء بمهنة معينة، أو تقنية حديثة قد تثير شغف الطلاب مما يدفعهم إلى الاهتمام بعلم الإحصاء.

الطالبة : نورة عبدالعزيز العميرة [/color]

 
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz