الثلاثاء
2024-05-14
3:41 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
مقدمة في الاحصاء - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
مقدمة في الاحصاء
نورةعبدالعزيزالعميرةالتاريخ: الثلاثاء, 2011-04-05, 10:56 AM | رسالة # 1
احصائي فعال
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 3
سمعة: 0
ملاحظات: 0%
حالة: Offline

[color=green]ما هو الإحصاء؟

الإحصاء في اللغة العربية يدل على العد أو الحساب قال تعالى (وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا)، (النبأ، 49). يقول تعالى ذكره: وكلّ شيء أحصيناه فكتبناه كتابا، كتبنا عدده ومبلغه وقدره، فلا يعزُب عنا علم شيء منه. ‏و عن ‏‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏‏أحصوا هلال شعبان لرمضان.( سنن الترمذي، 623). قال الطيبي: الإحصاء المبالغة في العد بأنواع الجهد، ولذلك كني به عن الطاقة في قوله عليه الصلاة والسلام "استقيموا ولن تحصوا " انتهى. وقال ابن حجر: أي اجتهدوا في إحصائه وضبطه. أما في الاصطلاح فقد مررت على الكثير من تعار يف علم الإحصاء في كتب الرواد لهذا العلم والذي خلصت إليه أن الإحصائيين غير متفقين على تعريف محدد لعلم الإحصاء، لكنهم جميعاً أوردوا كلمة أساسية في التعريف وهي (البيانات). و تختلف الرؤية بعد ذلك حول عدة محاور مثل استدلال، تلخيص، معاينة، اتخاذ القرار... الخ. ومن التعريفات الجيدة لعلم الإحصاء:

الإحصاء هو علم جمع البيانات وتصنيفها وعرضها بيانياً بغرض تلخيصها وتحليلها ثم استخدامها. هو أسلوب معالجة البيانات والاستفادة منها. (معجم الإحصاء).

وبسب تفرع علم الإحصاء وكثرة تطبيقاته فإن الحاجة إلى تعريف جديد لعلم الإحصاء أصبحت ضرورة لكي يكون شاملاً كل الجوانب المستحدثة. ومن هنا يمكن القول إن الإحصاء هو العلم الذي يرسخ لدينا المفاهيم لعيش حياة أفضل، ويطور وسائل استخدام المعلومات والاكتشافات الجديدة من خلال أساليب جمع وتحليل البيانات. نعم هذا التعريف لم يعرض أساليب جمع البيانات ولا الطرق الإحصائية. لكنه صور الإحصاء على أنه فكر يبحث في البيانات من كل جوانبها. كما أنه أضاف إضافة متميزة في جعل الإحصاء له دور إنساني في عيش حياة أفضل لجميع أفراد المجتمع.

وهذا يقودني إلى دور الإحصائي في هذا كله، إن الإحصائي أولاً وأخيراً هو بشر يؤثر ويتأثر بما حوله، ولكي يكون تأثيره ذا معنى يجب أن نجعل من أنفسنا أساساً لجودة علمية لا تقبل المقايضة. و يتحقق هذا من خلال عدة أمور أهمها: الصدق، النقد البناء، العمل كفريق، الأمانة، تبادل المعلومات، العدالة في تقييم الآخرين، و التخطيط السليم. كما أنه لابد لنا أن نفهم الحقائق الأساسية لهذا العلم ثم نطلق العنان بعدها للفكر. ومن كل هذا يمكن القول أن الإحصائي ليس مجرد آلة تتعامل مع الأرقام، ولكن الإحصائي هو ذلك الشخص الذي يملك الفكر والمنطق والمهارة في استنتاج المعلومات و وصفها واستدلال النتائج الموثوقة من البيانات.

الطالبة: نورة عبدالعزيز العميرة .[/color]

 
منتدى » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء » مقدمة في الاحصاء
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz