الثلاثاء
2024-05-14
1:54 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
نقص المياه يهدد العالم - ساره الضبيب - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » احصائيات بيئيه » احصائيات بيئيه » نقص المياه يهدد العالم - ساره الضبيب
نقص المياه يهدد العالم - ساره الضبيب
سارةالضبيبالتاريخ: الجمعة, 2011-04-01, 7:50 PM | رسالة # 1
احصائي فعال
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 2
سمعة: 0
ملاحظات: 0%
حالة: Offline

"نقص المياه يهدد العالم“

المياه تُغطي أكثر من ثلثي مساحة الكرة الأرضية (71%) إلا أن 97.5% منها مياه مالحة لا تصلح للاستخدام. واغلب إمدادات المياه العذبة إما مخزنة في شكل جليد بالقطبين الشمالي والجنوبي أو في باطن الأرض والتي يصعب الوصول إليها، ونتيجة لذلك فإن جزءا ضئيلا من مصادر مياه كوكب الأرض والذي يُقدر بـ 1% من إجمالي المياه المتوفرة صالح للاستخدام البشري. ومع تزايد عدد السكان عالميا أضحت قضية الأمن المائي من أهم القضايا التي باتت تأتي على أولويات الأجندة الدولية.
الماء هو الحياة.. لا نستطيع الحياة بدون ماء، ومن لا يعرف هذه البديهية أو لا يصدقها عليه أن يحاول قضاء يومين دون تناول أي سوائل.. من يستطيع هذا؟! الماء، مثله مثل الهواء والنور، شرط من شروط الحياة على كوكبنا، وشرط من شروط الحياة في الكون كله. يعتقد العلماء بإمكانية الحياة على المريخ بسبب وجود ماء هناك. وقامت قصة "آرثر سي كلارك" مؤلف الخيال العلمي البريطاني الشهير "أوديسا الفضاء" على فكرة وجود ماء على القمر "يوروبا" أحد أقمار كوكب المشترى، أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية. الماء -كما نعلم- يشكل 70% من أجسادنا، ومن الماء الذي نتناوله نستمد العناصر الغذائية الضرورية كالأملاح المعدنية والفيتامينات. ونحن لا نستخدم الماء في الشرب فقط فالماء هو المذيب الأول، أي أقوى السوائل قدرة على إذابة أكبر عدد ممكن من المركبات والعناصر؛ وبسبب هذه القدرة نستخدم الماء في التنظيف، سواء تنظيف أنفسنا أو تنظيف منازلنا أو تنظيف أدواتنا. أيضًا نستخدم الماء في الطبخ، فكل الأكل الذي نأكله يدخل فيه الماء.. باختصار: بدون ماء لا حياة. الأفضل أن نقول: دون ماء نظيف. فالماء الملوث يسبب العديد من الأضرار وقد يؤدي إلى الموت. والواقع أن حضارتنا الغراء قد فعلت كل ما في وسعها لتلويث مصادر المياه على كوكبنا. ورغم هذا لم يتوصل أحد بعد إلى اكتشاف بديل للماء، وما زال العلماء يعتمدون على الماء.

نسبة المياة واليابسة من مساحة الكرة الأرضية

1- نسبة المياه في مساحة الكرة الأرضية (71 % )
2- نسبة اليابسة في مساحة الكرة الأرضية ( 29 % )

نسبة الماء الحلو من مجمل المياه في الكرة الأرضية
1- (5’97 wacko مياه مالحه لا تصلح للاستخدام المباشر
2- (5’2 % ) مياه عذبه

أكبر عشرة أنهار في العالم تحتضر
===============
ما يجعل النهر يبدو هادئًا أمام الناس أنه لا يشك في وصوله لما يبغي، ولن يذهب لأي مكان غيره" كلمة لـ"هال بويل" الحائز على جائزة بوليتسر للصحافة بدأ بها التقرير الصادر عن الصندوق الدولي لحماية البيئة بعنوان " أكبر أنهار العالم في خطر" مشككا في استمرار الاعتقاد بهذه الكلمة. فقد أوضح التقرير الصادر في 20 مارس 2007 بمناسبة اليوم العالمي للمياه، أن أكبر 10 أنهار في العالم ربما بدأت تضل طريقها، فسلكت طريق الموت لأسباب عدة، من أهمها التغيرات المناخية والتلوث وإقامة السدود.احتلت قارة آسيا المرتبة الأولى بين القارات، حيث وجد بها خمسة من العشرة أنهار المهددة بالجفاف والتي رصدها التقرير، وهي: يانجيتزي، ميكونج، سالويين، جانجز، وهندوس، وبأمريكا اللاتينية نهري ريو لابلاتا، والريو جراند، ونهر النيل بإفريقيا، وموراي دارلينج في أستراليا، ونهر الدانوب بأوروبا.
أنهار ومهددات:
----------------
وتختلف أسباب تعرض الأنهار للجفاف والموت من نهر إلى آخر، فنهر الدانوب الأوروبي-أكثر الأنهار قطعا للعديد من الدول– تسببت إقامة السدود على طوله في تدمير 80% من الأراضي الخصبة حوله، حيث تدمر السدود أماكن العيش وتقطع الأنهار عن سهولها التي تفيض فيها.

استهلاك الماء في العالم . اين يذهب ؟
1- القطاع الزراعي بنسبة (85 % )
2- آخرى بنسبة (15 % )

 
منتدى » احصائيات بيئيه » احصائيات بيئيه » نقص المياه يهدد العالم - ساره الضبيب
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz