الأربعاء
2024-05-15
5:54 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف
مجموعة "الاحصائيون"أهلاً بك ضيف
RSS
 
Statistics
الرئيسية بياناتي التسجيل خروجدخول
احصائية مصادر العدوى بالتهاب الكبد الوبائي ج - منتدى »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » احصائيات صحية » احصائيات صحية » احصائية مصادر العدوى بالتهاب الكبد الوبائي ج
احصائية مصادر العدوى بالتهاب الكبد الوبائي ج
فاطمةالتميميالتاريخ: الإثنين, 2011-04-04, 2:10 AM | رسالة # 1
احصائي مميز مع رتبة شرف
مجموعة: المدراء
رسائل: 6
سمعة: 32767
حالة: Offline

الكائنات الدقيقة سبب في الأمراض التي تنقلها الفيروسات بالمياه من بينها 10% تكباد فيروسي A .و 50%منها فيروسات لايمكن التعرف عليها .والتكباد الفيروسي viral hepatitis يصيب الجسم باليرقان jaundice (صفرة الجلد) ولاسيما لدي الأطفال . هناك أربعة أنواع من التكباد وهي(A, B, C and D), .
وأعراض التكباد A الشعور بآلام بالجسم والبول غامق اللون(كالشاي) والإسهال والحمي والضعف والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد وبياض العين وفقدان الشهية . وسببه شرب مياه ملوثة أو الثلج أو تناول الأسماك البحرية النيئة والخضراوات والفواكه (التي لم تغسل جيدا ) و من أهم أعراض التكباد الفيروسي A الجفاف الشديد نتيجة تشوش في التفكير والنعاس الشديد أو فقدان الوعي وتورم الوجه واليدين والقدمين والكاحلين والساقين والأذرع وإحتجاز الماء بالجسم و حدوث نزيف بالأنف أوتحت الجلد. والمريض يحاول تناول الطعام المغذي بكمية في الصباح وبكميات خفيفة أثناء بقية النهار .ودائما ينصح الأطباء مرضي التكباد بتناول سعرات عالية من البروتينات مع تجنب جفاف الجسم .وينصح بتناول الماء والشوربة وعصير الفواكه مع تجنب الخمور والأدوية التي قد تصيب الكبد بالتلف

وسبب التكباد لفيروس B ،العدوي بفيروس hepatitis B virus (HBV) وهو أحد فيروسات الكبد.وقد يكون التكباد (ب) حادا وزمنه قصيرا أو يكون عدوي مزمنة. وفي حالة المرحلة الحادة قد يزول بدون علاج . وبعض الأشخاص لاتظهر عليهم أعراض المرض . ومعظم الذين تظهر عليهم أعراضه يتحسنون خلال 2-3 أسابيع أويشفون تماما خلال 4-8 أسابيع . والبعض قد يستغرق مدة أطول حتي يشفي ولم يعد الشخص معديا .

والعدوي بفيروس تكباد C تنتشر في كل أنحاء العالم حيث أكثر من 170 مليون شخص مصابون بهذا الفيروس. ومعظمهم مصابون بأمراض الكبد المزمنة .ومرضي التكبادC المزمن chronic hepatitis C يحتاجون لزراعة الكبد .وينتقل الفيروس بتعرض ما تحت الجلد لدم ملوث وسوء استعمال الحقن الملوثة به ولاسيما نقل الدم أو الوخز بالإبر الصينية أوالوشم أوأمواس الحلاقة أو معدات الأسنان والغسيل الكلوي وإستعمال المناظير الداخلية أو من البول أو اللعاب أو لبن الأم أو المعاشرة الجنسية .و20 % من المزمنين المصابين بالمرض مصابون بتليف كبدي من بينهم 1-4 %مصابون بسرطان خلايا الكبد سنويا . ويصاب بالمرض الرجال أكثر من النساء . و65% من المصابين بالمرض سنهم بين 30 *49 سنة . والمصابون في سن مبكرة يتحسنون أكثر من الأكبر سنا . وظهور العدوي الحادة تظهر بين 20 * 30 %من المرضي خلال 7-8أسابيع من العدوي بفيروس HCV .وتصبح مزمنة لدي 70 *80 % من المرضي به . والأعراض تظل مختفية حتي يتقدم مرض الكبد ويظهر تليف الكبد علي 15- 20%من المصابين بالعدوي المزمنة .وقد يستغرق ظهوره خلال 30سنة من بداية المرض .وعندما يقع تليف الكبد فإ ن إحتمال ظهور خلايا كبدية سرطانية بمعدل 1-4 %كل سنة. ومن أعراض التكباد الضعف وضيق التنفس والوهن وسرعة التعب الجسماني واليرقان وتلون الجلد وبياض العين بالصفرة وظهور الإستسقاء وتورم الكبد.

وهناك التكباد الفيروسي Hepatitis D سببه فيروس (HDV)الذي ينتقل بواسطة تقل الدم والحقن الملوثة أو الإتصال الجنسي . والفيروس HDV طفيلي علي فيروسB حيث يستغله للتكاثر والعيش في الجسم . لهذا المصابون بفيروسB معرضون للإصابة بفيروس D.والشخص الذي لد يه مناعة ضد فيروسB لديه مناعة ضد فيروس D . والتكبادE سببه العدوي بفيروس (HEV) من براز المريض به . ويوجد في الدول التي حالتها الصحية والوقائية فقيرة .والمرض ينتقل من الأطعمة والمياه الملوثة وينتشر في مناطق آسيا وشمال وغرب أفريقيا.

وعلاج التكباد Cالإنترفيرون ألفا (interferon (IFN) alfa 2b) ثلاث مرات إسبوعيا وحاليا يوجد نوع من الإنترفيورون يؤخذ مرة إسبوعيا هو pegylated IFNs (peginterferon) ،ويقوم باستعادة وظائف الكبد لدي 6% ممن تعاطوا الدواء كحقن لمدة 6شهور ،ولدي 16% ممن تعاطوه لمدة عام .والذين تعاطوه مع دواء ribavirin تحسن 41%منهم وتوقف نشاط الفيروس لدبهك . ولو أن هذا العلاج ضد الفيروسات لم يتخلص من الفيروس من الدم سيتسبب في تكباد وإصابته بالمرض . ولو حدث فشل كبدي أو ورم سرطاني بالكبد ، فلا حل سوي زراعة كبد لإطالة الحياة . ورغم المخاوف التي تنتاب مريض التكباد C ، ولاسيما وأنه يعلم أن علاج المرض صعب وقد يؤدي لزراعة الكبد . لكن في الحقيقة ليس المرض بالسوء الذي نتصوره .لأن الكثيرين يعيشون بالمرض حتي بدون علاج و بدون أعراض لعدة عقود . و50% منهم الذين يعالجون بالأدوية الحديثة أمكن السيطرة علي المرض لديهم .فهناك ستة نماذج من فيروس C وليس أحدها أكثر خطورة من الآخرين .

وتوليفة العلاج التي تضم حقن interferon أو peginterferon ودواء ribavirin المضاد للفيروسات ، قد أعطت نتائج مبشرة لدي أغلبية المرضي .لكنها ليست آمنة بالنسبة لمرضي الفشل الكلوي ومرضي القلب والحوامل .والعلاج يستمر من 24- 48 إسبوع مع المتابعة . ورغم أن حقن peginterferon أقل آثارا سيئة من حقن الإنترفيرون إلا أنها تسبب أعراضا تشبه أعراض البرد, مع الشعور بالإرهاق والإكتئاب وآلام العضلات وفقدلن الشعر . والعلاج يظهر مفعوله بعد أشهر قليلة .وهذا مؤشر علي أن 70% من المعالجين سيستجيبون للدواء بعد مواصلة العلاج .
. وأعراض المرض تظهرابتداء من 60 -180 يوم من العدوي بالفيروس. فيبدأ بالتكباد الحاد .

 
منتدى » احصائيات صحية » احصائيات صحية » احصائية مصادر العدوى بالتهاب الكبد الوبائي ج
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz